منتديات عشاق السيد حسن نصر الله


    دراسات حول الشعائر والنهضة الحسينية

    شاطر
    avatar
    محمد جمال البطل
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    العمر : 38
    مزاجي :
    المهنة :
    الهواية :
    نقاط : 31980
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009

    دراسات حول الشعائر والنهضة الحسينية

    مُساهمة من طرف محمد جمال البطل في الأحد فبراير 22, 2009 8:30 am

    تقويم عاشوراء



    بالحسين عرف لكربلاء ذلك المجد الأثيل ،فكان اسمه المقدّس رمز فخرها ووسام عزّتها ودثار رفعتها.

    وببطولته الفذّة وبسالته الفريدة أضحت كربلاء روضة السيف والدم والقلم ، بل رياضاً غنّاءَ بالبطولة والتضحية والمثل والقيم والمبادئ بأحرف من نور على' أنصع صفحات التاريخ، يشعّ من أفنانها كلمة الحق، ويغرّد فم الزمان في اطلالها بأنشودة المجد ، وتحكى' وقائعها ومأساتها قصيدة الشعر وقافية اللوعة والألم.

    لن تموت كربلاءُ بعد أن خُطّ على' أرضها اسم الحسين بدم الحسين الزكي ،لن تغيب شمسها من أفق التاريخ، لن تمحو لوعتها يد الطغاة من وجدان الأحرار.

    كربلاء هطلت في أرضها سحابة الدم الشهيد ،فأنبتت أجيال الشهداء والثوار ، هاهي أصداءُ الصوت الأبي الذي أطلقه الحسين عليه السّلام يتردد في وادي الطفوف ، ويقرع مسامعَ الأجيال ،ويطوف في ربوع التاريخ اعصاراً يعصف بالطغاة البغاة،وبركاناً يوقظ الضمائر الحرّة ، ويحرّك في كل إنسان على اختلاف انتماءاته العرقيّة روح الجهاد ضد كل لون من ألوان الاستعباد المصطنع والذل والهوان والخضوع والخنوع للباطل والبغي والفساد والظلم والإستبداد.



    اليوم الحادي من شهر محرم الحرام



    يوم ذكرى كربلاء ( يوم الدعوة لإحياء القيم الإنسانيّة وحوار الأديان).



    قال الإمام الحسين عليه السلام فيما خاطب به جيش أعدائه في يوم العاشر من المحرم (إن لم يكن لكم دين ، وكنتم لا تخافون المعاد فكونوا أحراراً في دنياكم )

    ويعني بذلك إن لم يكن لكم دين يحجمكم ويردعكم عن إنتهاك الحرمات والتعدي على الكرامات، وسفك الدماء والبطش وإزهاق الأرواح المحترمة فكونوا أحراراً من أسر الشهوات ،وإغواء الأهواء ،وعمى النفس، وبغي الجهل ،واستعباد استبداد الطغاة الجناة، وارجعوا الى فطرتكم التي فطركم اللّه تعالى عليها تلك الفطرة التي أشار إليهاسبحانه وتعالى بقوله >ونفس وما سواها فألهمها فجورها وتقواها ‎قد أفلح من زكّاها ‎وقد خاب من دسّاها < والتي تمثّل قيمها ومبادؤها الإرتكازيّة القاسم المشترك بين بني الإنسان ، وتجسد القيمة النوعيّة لوجوده ،وما يمتاز به من حس إجتماعي بالطبع .

    كما أنّه القوة التي تميّز حسنَ العدل وقبحَ الظلم ، وحسنَ الصدق والأمانة والوفاء ورعاية الحرمات، وقبحَ الكذب والغدر والخيانة والتعدي على الحقوق والأنفس والكرامات .وتميّز حسنَ الإيمان الحق وقبحَ الكفر الأعمى .

    وتميّز حسنَ الإستقامة والعلم والفضائل ، و قبحَ الإنحراف والجهل والإنحطاط والرذائل .

    وتميّز حسنَ تولي وتبعيّة أئمة الحق الذين يهدون ويرشدون لما فيه رعاية مصالح البلاد والعباد وسعادتهم في داريي الدنيا والآخرة .

    وقبحَ متابعة البغاة من أئمة الكفروالجحود والعناد والفساد ، أولئك الذين لا يهمهم إلا أنفسهم ونزواتهم و مصالحهم الشخصيّة الخاصّة وإن كانت على حساب شقاء أتباعهم في داري الدنيا والآخرة .



    اليوم الثاني من أيّام شهر محرم الحرام:



    يوم الإمام الحسين عليه السلام (يوم الدعوة لإحياء القيم والمبادئ الإسلاميّة السامية المثالية وبيان عالمية الإسلام ).



    قال الإمام الحسين عليه السلام في بيان خطه العام وهدفه الأسمى لنهضته :

    إنّي لم أخرج أشراً ولا بطراً ولا مفسداً ولا ظالماً ، وإنّما خرجت لطلب الإصلاح في أمّة جدي (صلى اللّه عليه وآله وسلّم) أريد أن آمر بالمعروف، وأنهى عن المنكر ، وأسير بسيرة جدي وأبي علي بن أبي طالب ) وقال أيضاً:>إن لم يستقم دين محمد إلا بقتلي فياسيوف خذيني< وقال : هيهاتُ منا الذلة

    والأمر بالمعروف في حقيقته أمر بالإستقامة في العقيدة والسلوك والأخلاق والإيمان ، والعمل بنهج الحق ، وأمر بالرقي والإزدهار وتحقيق معالم المدنيّة الفاضلة ، والدعوة لتحقيق أهداف الإنسان السامية العليا في هذه الحياة .

    والنهي عن المنكر في حقيقته نهي عن كل ما يضاد الإستقامة ،ونهي عن الإنحراف في كل شيء، ونهي عن الجهل والتخلف والضعة وأسر الشهوات والضياع والتشتت والتيه والإنحطاط.

    نعم لقد طرحت ثورة الإمام الحسين عليه السلام كمّاً هائلاً من القيم المثالية ، ووجّه دعوته للعمل بها لا لمناوئيّه الوقتيين فحسب بل خاطب كل أتباع الشهوات والنزوات والغارقين في مستنقع الإنحرافات و المعاصي عبيد أنفسهم الأمارة ، كما جهد نفسه في مخاطبة الأحرار في العالم ،وقد سطّر الكثير من تلك الخطابات بدرجاتها المختلفة من خلال مواقفه المتعددة في صراعه مع الرموز التي عملت على إنحراف الأمّة وأغرقتها في الفساد بشتى مظاهره وصوره .

    وقد حفلت الشعارات الحسينيّة بالكثير من الإشارات المختلفة الى تلك ألأهداف العليا النبيلة ، ويمكن لكل راغب في الإطلاع عليها الرجوع الى الكتب المعقودة لذلك والمتوفرة في متناول الجميع .
    avatar
    محمد جمال البطل
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    العمر : 38
    مزاجي :
    المهنة :
    الهواية :
    نقاط : 31980
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009

    رد: دراسات حول الشعائر والنهضة الحسينية

    مُساهمة من طرف محمد جمال البطل في الأحد فبراير 22, 2009 8:31 am

    مشكور
    avatar
    محمد جمال البطل
    عضو مشارك
    عضو مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 22
    العمر : 38
    مزاجي :
    المهنة :
    الهواية :
    نقاط : 31980
    تاريخ التسجيل : 17/02/2009

    رد: دراسات حول الشعائر والنهضة الحسينية

    مُساهمة من طرف محمد جمال البطل في الأحد فبراير 22, 2009 8:32 am

    [b]مشكور احسنت[i][u]
    avatar
    عياش
    عضو خبير
    عضو خبير

    ذكر
    عدد الرسائل : 195
    العمر : 20
    مزاجي :
    المهنة :
    الهواية :
    نقاط : 32170
    تاريخ التسجيل : 29/01/2009

    بطاقة الشخصية
    رقم العضوية:

    رد: دراسات حول الشعائر والنهضة الحسينية

    مُساهمة من طرف عياش في الثلاثاء فبراير 24, 2009 2:38 am

    مشكووور او ماقصرت

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين نوفمبر 20, 2017 12:01 am