منتديات عشاق السيد حسن نصر الله


    نظرة عاامة على ويندوز فيستا

    شاطر
    avatar
    سورية الأسد
    عضو خبير
    عضو خبير

    ذكر
    عدد الرسائل : 219
    العمر : 25
    مزاجي :
    المهنة :
    الهواية :
    نقاط : 27607
    تاريخ التسجيل : 02/06/2010

    بطاقة الشخصية
    رقم العضوية:

    نظرة عاامة على ويندوز فيستا

    مُساهمة من طرف سورية الأسد في الإثنين يونيو 14, 2010 2:02 pm

    نظره عامه على وندوز فيستا
    وندوز فيستا هو الإصدار القادم من نظام التشغيل وندوز، وقد تم تطوير هذا النظام

    بواسطه ميكروسوفت وتم الإعلان رسميا عن إسمه فى 22 يوليو 2005 بعد أن كان ا

    لأسم الكودى له هو (لونج هورن) وطبقا لجدول أعمال ميكروسوفت فسوف يتم إطلاق

    الاصداره الخاصه بالشركات بشكل رسمى فى نوفمبر 2006 اما الاصداره الخاصه

    بالمستخدم العادى فسوف يتم إطلاقها فى يناير 2007، بعد إصدار وندوز إكس بى

    بنحو خمسة أعوام كامله. وسوف يكون فيستا نقله مختلفه فى تاريخ ميكروسوفت وهم يعدونه

    لكى يكون أكبر مشروع تنميه لنظم التشغيل فى تاريخ الكمبيوتر. أيضا يحاولون إعداده لكى

    ينافس نظام التشغيل لينكس الذى يقدم مستوى كبير جدا من الأمن و الحمايه و الثبات



    أهم المميزات الجديدة:

    واجهة المستخدم (إيرو)



    إنترنت إكسبلورر 7



    التغيرات فى النواه و النظام



    حمايه من السباى ويرز



    بحث أشمل



    تغيرات جديده وهامه فى دعم الشبكات



    مواصفات إكس إم إل الورقية (إكس بي إس)



    الشيل (shell)



    وندوز ديفندر



    الحاسبات النقالة ومركز تحكم جديد



    الصوتيات ودمج مكبرات الصوت



    تمييز الصوت والأوامر الصوتيه



    ملفات الأنظمه



    النوافذ ثلاثية الأبعاد فى فيستا



    نظره عامه

    وندوز فيستا يحتوى على العديد من المزايا الجديده مثل الواجهه الرسوميه والتحديثات التى تم إضافتها فى تكنولوجيا البحث، وبعض التحديثات الجديده الخاصه بالأمن والحمايه وإعادة تصميم وهيكلة نظام الشبكات والصوتيات و الطباعه.

    ويهدف فيستا الى تقوية الاتصال بين أجهزة الشبكات المنزليه بإستخدام تقنية بير تو بير (peer-to-peer) لكى يسهل إستخدامها ومشاركة الملفات و إعدادات كلمات المرور.

    بالنسبه للمبرمجين يقدم وندوز فيستا أى بى آى (API) جديده تسمى وين إف إكس (WinFX) وهى مبنيه على دوت نت فريم ورك (.NET Framework) والتى تهدف الى تسهيل كتابة برامج ذات جوده عاليه وأسهل في التعامل من الـAPI السابقه(Win32).

    وطبقا لتصريحات (Jim Allchin) المدير المساعد المسئول عن وندوز فيستا فثمة 1000 ميزه جديده على الأقل سيتم تقديمها فى وندوز فيستا، وبشكل أخر قال بيل جيتس أن وندوز فيستا هو اكبر تحديث فى منتجات ميكروسوفت منذ وندوز 95 والذى كان قد أصدر منذ 12 سنه مضت.

    الهدف الأساسى الذى تسعى إليه ميكروسوفت من خلال وندوز فيستا هو تطوير الحمايه فى نظام التشغيل بعد الإنتقادات العديده التى تعرض لها وندوز إكس بى بسبب ما انطوى عليه من ثغرات أمنيه خطيرة جعلته عرضة للفيروسات، فضلا عما يعرف بالـ (buffer overflows) التي تجعل من جهاز المستخدم عرضة للإختراق.

    وكان بيل جيتس أعلن فى عام 2002 أنه ينوى تطوير الأمن وسد الثغرات المعروفة فى أنظمة وندوز إكس ووندوز 2003 سيرفر، وهو ما تم بالفعل.


    التطوير

    بدأت ميكروسوفت التحدث عن مشروعها الطموح (لونج هورن) فى صيف 2001 حتى قبل صدور وندوز إكس بى فى اكتوبر من العام نفسه، وقد كان من المتوقع اطلاق هذه الاصداره فى عام 2003 ليكون خطوه جديده ما بين إكس بى والمشروع الذي عرف حينها بـ (Blackcomb) أو المعروف حاليا بوندوز فيينا (Windows Vienna) وكان من المتوقع أن يضم لونج هورن العديد من المزايا و التقنيات الحديثه لذلك تم تأجيل إصداره أكثر من مره على مدار السنوات الماضية.

    ثم أعلنت ميكروسوفت بعد ذلك فى 27 أغسطس 2004 أنها قامت بعمل العديد من المميزات الهامه و الفعاله فى لونج هورن.

    تم تطوير لونج هورن وبناءه على أساس وندوز 2003 سيرفر قبل أن يتم دمج بعض المميزات الجديدة، وإلغاء بعضها مثل WinFS.

    بعد تغيير إسم لونج هورن إلى وندوز فيستا تم عمل برنامج إختبار غير مسبوق للنظام من قبل ميكروسوفت ضم مئات الآلاف من المتطوعين و الشركات.

    فى سبتمبر 2005 بدأت ميكروسوفت فى إطلاق الإصدرات التجريبيه (Microsoft Beta Testers) وكان أولها البنيه 5219، وقام المشاركون في الاختبار بتقديم نتائجه لكى يتم إصدار المنتج النهائى.

    وتعتبر ميكروسوفت أن الشفرة المصدرية للنظام قد أنتهت بالفعل منذ إصدار البنيه 5308 التى أصدرت فى 22 فبراير 2006، فيما سيتم خلال الفترة المتبقية على إصدار النظام رسميا التركيز على ثبات نظام التشغيل والأداء و البرامج و التعريفات.




    الإصدارات المختلفه من وندوز فيستا

    فى 26 فبراير عام 2006 اعلنت ميكروسوفت أن وندوز فيستا سوف يتضمن 6 إصدارات مختلفه جميعها سوف تدعم 32 بت و 64 بت ما عدا وندوز فيستا ستارتر لن يدعم 64 بت والجدول التالى يتضمن الإصدارات المختلفه ووصف سريع لكل منها:

    الوصف

    الإصدارات المختلفه



    شبيه لـ (Windows Vista Starter Edition) وهذا الإصدار سيكون محدود القدرات وقليل التكلفة والهدف منه هو القضاء على إستخدام النسخ الغير قانونيه، وفي المقابل سيتم "تحجيم" قدرات المستخدم بحيث لن يتمكن على سبيل المثال من فتح أكثر من 3 برامج فى وقت واحد، وأيضا سوف يتم تحديد الذاكره الى 256 ميجا بايت فقط وهذا هو الإصدار الوحيد الذى لن يدعم الـ 64 بت.

    Windows Vista Starter



    شبيه لــ (Windows XP Home Edition) فهو يناسب المستخدم العادى و لايتطلب دعم متقدم لكى يعمل فهو معد خصيصا للمستخدم المنزلى وهذا الإصدار لن يتضمن واجهة إيرو (Aero) و سوف يدعم حتى 8 جيجا بايت من الذاكره.

    Windows Vista Home Basic



    مبنى على (Windows Vista Home Basic) هذا الإصدار سيضيف بعد المميزات المتقدمه التى تناسب شريحه معينه من المستخدمين مثل دعم الدى فى دى وألعاب أخرى ودعم الحاسبات النقاله وتشفير ملفات النظام وبرامج إدارة الصور، وسوف يدعم هذا الإصدار حتى 16 جيجا بايت من الذاكره.

    Windows Vista Home Premium



    شبيه لــ(Windows XP Professional) وهذا الإصدار يستهدف الأسواق التجاريه ولا يتضمن مزايا الميديا الموجوده فى الــ(Home Premium) و لكنه يتضمن IIS ويب سيرفر و أيضا دعم الفاكس و دعم أكثر من بروسيسور (dual physical processor) و التحكم فى سطح المكتب عن بعد وسوف يدعم حتى 128 جيجا بايت من الذاكره و تفعيل المنتج لن يكون موجود فى هذا الإصدار.

    Windows Vista Business



    هذا الإصدار يستهدف سوق المشاريع و الشركات والمميزات التى تم إضافتها فى هذ الإصدار هى الكمبيوتر الوهمى (Virtual PC) و أيضا دعم الواجهه الرسوميه متعدده اللغات و نظام بت لوكر (BitLocker) للتشفير ودعم برامج اليونكس وهذا الإصدار غير متاح فى صوره بيع مفرد او قنوات أو إي إم (retail or OEM).

    Windows Vista Enterprise



    هذا الإصدار سوف يتضمن كافة المزايا الموجوده فى (Home Premium) و (Enterprise editions) و يدعم الـ (podcast) و أيضا يتضمن محسّن أداء الألعاب الذى يحمل الإسم الكودى (WinSAT) و تجزئة الدى فى دى وبعض المزايا المتاحه على شبكة الانترت للميديا القابله للتحميل وأيضا خدمة العملاء و هذا الإصدار يجمع كل مميزات فيستا الرائعه ويستهدف كافة الفئات سواء المستخدم العادى او المحترف او محترفين الملتيميديا او هواة الألعاب، وهذا الإصدار لن يتطلب تفعيل المنتج.

    Windows Vista Ultimate



    التقنيات الرئيسية

    - تطوير مدير العمليات ليقوم بتنفيذ العمليات حسب أهميتها وليس بطريقه مجدوله كما كان يحدث سابقا وإعادة هيكلة النواه و كتابة خوارزميات جديده.

    - عزل العمليات التى يقوم بها النظام عن العمليات التى يقوم بها المستخدم.

    - اى بى الاصدار 6 والذى يعمل أيضا مع اى بى الاصدار الرابع والذى سوف يلغى الحاجه الى نظام الهندسه الثنائيه فى الشبكات وتقديم الحمايه ضد جميع هجمات الـDDOS المعروفه و أنواع أخرى من الأساليب المتبعه للهجوم على الشبكات.

    - وضع العديد من الخدمات الأمنيه و التى تتضمن نظام التشفير بت لوكر(BitLocker)



    متطلبات تشغيل وندوز فيستا



    - سى بى يو (CPU): سواء 64 بت أو 32 بت.

    - ماذر بورد (Motherboard): أي سي بي آي تعمل مع الفريم وير (firmware) وإلا لن يعمل فيستا على جهازك.

    - الذاكره: يتطلب تشغيل وندوز فيستا على الأقل 512 ميجا بايت من الذاكره (أظهرت بعض التجارب ان فيستا يستهلك 800 ميجا بايت من الذاكره دون تشغيل أى برامج أخرى).

    - كارت الشاشه: يكون متوافق مع دايركت إكس 9 و جى بى يو والذى يدعم تعريف الموديول الخاص بوندوز فيستا (WVDDM) و هو مطلوب فقط لتشغيل واجهة إيرو جلاس.

    - القرص الصلب: على الأقل 3 جيجا بايت من المساحه وذلك لإستيعاب ملفات التثبيت فقط وقد تحتاج مساحه أكبر حسب التوزيعه المستخدمه

      الوقت/التاريخ الآن هو السبت أكتوبر 21, 2017 5:30 pm